الرئيسية » اليمن » الحراك الجنوبي » التفاصيل

تاريخ الإضافة : 2013-05-07 11:53:28

فريق عمل القضية الجنوبية يزكي محمد علي أحمد رئيسا للفريق
فريق عمل القضية الجنوبية يزكي محمد علي أحمد رئيسا للفريق
Share

 

الجزيرة برس- زكى فريق عمل القضية الجنوبية في اجتماعه اليوم مقترح الحراك الجنوبي بترشيح محمد علي أحمد لرئاسة الفريق.

وعقب ذلك أجاب السفير الألماني هولجر جرين على استفسارات أعضاء الفريق فيما يتعلق بشكل الدولة والأنظمة الفيدرالية والدساتير والأنظمة الانتخابية في ضوء التجربة الألمانية.

وتطرق السفير جرين إلى الوحدة الألمانية وسبب نجاحها وكيف تم معالجة القضايا التي كانت قائمة في عهد التشطير .. مبينا أن ما ساعد وحدة ألمانيا على النجاح هو أنها تمت بين دولة غنية وهي ألمانيا الغربية وأخرى لم تكن فقيرة وهي ألمانيا الشرقية.

وأكد السفير الألماني على أهمية أن لا يستنسخ اليمن أي نموذج أجنبي وإنما يحرص على الاستفادة من التجارب الناجحة في الدول الأخرى في بلورة نموذج يتناسب مع خصوصية ووضع اليمن.

وأشار إلى الأهمية التي يكتسبها مؤتمر الحوار الوطني الشامل لبلورة رؤى استراتيجية لبناء اليمن الجديد ومعالجة كافة القضايا العالقة بما فيها القضية الجنوبية.. مشيدا في ذات الوقت بالقرارات التي أتخذها رئيس الجمهورية لتشكيل لجنتين لمعالجة قضايا الأراضي والمبعدين من أبناء الجنوب.

فيما قدم الخبير الدولي في مجال الفيدراليات الدكتور جورج أندرسون شرحا عن النظم الفيدرالية وكذا النظم الانتخابية ونماذج من هذه النظم على مستوى العالم، وكذا الجوانب المتعلقة بتوزيع الثروات الطبيعية والموارد المالية في الدول والنماذج السائدة في هذا الجانب والتي يمكن الاستفادة منها في دول أخرى.

و جرى خلال الاجتماع تقديم عرض حول تحليل النزاع، إضافة إلى مناقشة عدد من الجوانب الإجرائية الخاصة بعمل الفريق.

وأكد رئيس الفريق أهمية انجاز كافة المهام والخطط الخاصة بفريق عمل القضية الجنوبية واستشعار الجميع للمسؤولية تجاه هذه القضية المصيرية والعمل بروح الفريق الواحد من اجل تحقيق الأهداف المنشودة.


سبأ

التعليقات
لا يوجد تعليقات

أرسل رسالة سريعة للجزيرة برس