الرئيسية » رياضة » عربية وعالمية » التفاصيل

تاريخ الإضافة : 2012-12-30 02:37:10

اليمن بقيادة البلجيكي سينتفيت في رحلة البحث عن أول انتصار تاريخي بخليجي 21
اليمن بقيادة البلجيكي سينتفيت في رحلة البحث عن أول انتصار تاريخي بخليجي 21
Share

الجزيرة برس- يسعى المنتخب اليمني الذي توحد عام 1990 بعد فترة انقسام، لتحقيق أول انتصار تاريخي له في مشاركته السادسة ببطولة كأس الخليج (21) والتي تنطلق في الخامس من يناير2013 وحتى ال18 من ذات الشهر في البحرين.

 
ففي بطولة كأس الخليج العربي السادسة عشر التي أقيمت في الكويت من ديسمبر 2003 إلى يناير 2004. احتل المنتخب اليمني المركز السابع والأخير برصيد نقطة وحيدة، في مسابقة لعبت بنظام الدوري بين سبع منتخبات، بعد تعادل مع عمان 1-1 وست خسائر من البحرين 1-5، ومن الكويت 0-4، ومن قطر 0-3، ومن السعودية 0-2، ومن الإمارات 0-3. وفاز باللقب المنتخب السعودي.

 
وفي خليجي 17 التي أقيمت في قطر عام 2004، أوقعت القرعة المنتخب اليمني في المجموعة الثانية، حيث تعادل مع البحرين ثم خسر من السعودية والكويت ليحتل المركز الرابع برصيد نقطة واحدة. واقتنص اللقب حينذاك العنابي القطري.

 
وفي بطولة كأس الخليج العربي 2007 (خليجي 18) والتي احتضنتها أرض الإمارات، وقعت اليمن في المجموعة الأولى حيث تعادلت مع الكويت وخسرت من عمان والإمارات المستضيف ليحتل مجددا المركز الرابع برصيد نقطة واحدة. وحصد اللقب الخليجي الأبيض الإماراتي.

 
في بطولة كأس الخليج العربي 2009 ( خليجي 19 في عمان) خسر منتخب اليمن مبارياته الثلاث في الدور الأول من السعودية، قطر، والإمارات ليحتل المركز الرابع مجددا ليواصل مسلسل الاخفاقات في العرس الخليجي.

 
وفي عام 2010، استضافت اليمن (خليجي 20)، إلا أنه خسر مجدداً مبارياته الثلاث في الدور الأول من السعودية، وقطر، والكويت ليقبع في المركز الأخير خالي الوفاض. اللقب ذهب للمنتخب الكويتي بعد الفوز على الأخضر السعودي في النهائي.

 
ويقود المنتخب اليمني المدرب البلجيكي توم سينتفيت وهو من مواليد عام 1973، سبق له أن تولى تدريب نادي سن دوي الأيسلندي في عام 2002, وتلستار الهولندي في 2003، والغرافة القطري ومنتخب ناشئي قطر 2004، وفريق كلوبينبورج الألماني في 2005.وعاد إلى هولندا في موسم 2006/ 2007 ليتولى تدريب فريق ايمين. 

 
بعد رحلة في الملاعب الهولندية توجه المدرب إلى فنلندا حيث درب نادي ربس. وقاد منتخب ناميبيا منذ عام 2008 حتى 2010، وعقب ذلك تولى تدريب منتخب زيمبابوي في عقد يمتد لأربع سنوات ، لكنه قرر العودة إلى بلاده لرفض السلطات منحه تصريح عمل ونتيجة لعدم الاستقرار السياسي في البلاد.

 
ومن أبرز إنجازات المدرب : تصنيفه من بين أفضل 30 مدرباً صاعداً في العالم لعام 2008، والوصول إلى دور الثمانية من كأس سيكافا للأمم لعامي 2008 و 2009. والفوز ببرونزية كأس آسيا للناشئين في اليابان لعام 2004 مع منتخب قطر.

 
وقال المدرب الذي تسلم مهام تدريب اليمن قبل بطولة اتحاد غرب آسيا أن هدفه ليس المنافسة على لقب الخليج، ولكن الفوز وحصد ثلاث نقاط حيث أن المنتخب لم يحقق أكثر من نقطة وحيدة في تاريخ مشاركاته بالبطولة.

 
ومن أبرز النجوم الحاليين في المنتخب أيمن الهاجري المحترف في النجمة البحريني وعلاء الصاصي واحمد الصادق المحترفان في الميناء العراقي. كما يظل اسم نجم المنتخب علي النونو عالقاً في الأذهان والذي أعلن اعتزاله الدولي منذ أشهر.

 
وتشير التوقعات إلى ملازمة النحس للمنتخب اليمني في التأهل لقبل نهائي خليجي 21 في البحرين، بعدما تواجد برفقة الكويت والعراق والسعودية في المجموعة الثانية، حيث يتأهل أول وثاني كل مجموعة للدور المقبل. وما يزيد من صعوبة المجموعة، خروج الأخضر والأزرق (السعودية والكويت) من تصفيات المونديال لذا سيزداد الحافز في اقتناص اللقب الخليجي المرتقب.
 
موقع كووورة العربي الرياضي

التعليقات
لا يوجد تعليقات