الرئيسية » دولي » أخبار العالم » التفاصيل

تاريخ الإضافة : 2016-12-16 07:13:38

سفير الصين في أمريكا: السيادة ليست قابلة للمساومة
سفير الصين في أمريكا: السيادة ليست قابلة للمساومة
Share

 

الجزيرة برس -واشنطن (رويترز) - في تحذير مستتر للرئيس الأمريكي المنتخب دونالد ترامب قال سفير الصين لدى الولايات المتحدة يوم الأربعاء إن الصين لن تساوم أبدا مع واشنطن بشأن قضايا تتعلق بسيادتها الوطنية أو سلامة أراضيها.

وقال السفير تسوي تيان كاي لمديري شركات أمريكية كبرى إن بكين وواشنطن في حاجة إلى العمل لتعزيز علاقاتهما.

وأضاف "يجب عدم تقويض الأساس السياسي للعلاقات الصينية الأمريكية. يجب الحفاظ عليه..ويجب الحفاظ على المعايير الأساسية للعلاقات الدولية وعدم تجاهلها وبالتأكيد عدم النظر إليها على أنها شيء يمكن المساومة بشأنه. وفي الواقع فإن سيادتنا الوطنية وسلامة أراضينا ليست أوراق مساومة.. بكل تأكيد لا."

ولم يذكر تايوان بالتحديد ولا تعهدات ترامب مطلع الأسبوع الماضي بأن الولايات المتحدة لا يتحتم عليها بالضرورة التمسك بسياستها القائمة منذ فترة طويلة والمتعلقة بالاعتراف بأن تايوان جزء من "صين واحدة".

لكن تصريحات السفير الصيني تتماشى مع الاحتجاجات الأخيرة الواردة من وزارة الخارجية الصينية والتي تعتبر أن مبدأ "صين واحدة" والقائم منذ أربعة عقود هو "الأساس السياسي" للروابط الأمريكية الصينية.

وتعتبر بكين تايوان إقليما منشقا وتعهدت باستخدام القوة العسكرية لإخضاعه لحكم البر الرئيسي إذا أعلنت الجزيرة الاستقلال رسميا.

كان ترامب أشار في مقابلة أجرتها معه محطة فوكس نيوز إلى أن موقف الولايات المتحدة بشأن تايوان قد يصبح جزءا من تعهده بالتفاوض بشأن شروط تجارية أكثر ملائمة مع الصين.

وقال ترامب "أدرك تماما سياسة (صين واحدة) لكن لا أعرف لماذا يتحتم علينا الالتزام بسياسة (صين واحدة) ما لم نبرم اتفاقا مع الصين يتعلق بأشياء أخرى منها التجارة."

 

وجاءت تصريحات ترامب بعد أن أثار احتجاجا دبلوماسيا من الصين بسبب قراره استقبال مكالمة هاتفية من رئيسة تايوان في الثاني من ديسمبر كانون الأول

التعليقات
لا يوجد تعليقات

أرسل رسالة سريعة للجزيرة برس