الرئيسية » دولي » أميركا » التفاصيل

تاريخ الإضافة : 2016-11-09 15:50:23

العالم العربي يهنئ ترامب بفوزه ويتطلع للتعاون مع واشنطن
العالم العربي يهنئ ترامب بفوزه ويتطلع للتعاون مع واشنطن
Share

 

توالت ردود الأفعال العربية على فوز دونالد ترامب بالسباق الرئاسي الأميركي ووصوله للبيت الأبيض، حيث بعث خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز برقية تهنئة للرئيس الأميركي، بمناسبة فوزه بانتخابات الرئاسة، مشيداً بالعلاقات التاريخية الوثيقة بين البلدين، ومعرباً عن تطلعه لتطويرها وتعزيزها في المجالات كافة، لما فيه خير ومصلحة البلدين. كما بعث ولي العهد السعودي الأمير محمد بن نايف بن عبدالعزيز وولي ولي العهد الأمير محمد بن سلمان برقيتي تهنئة للرئيس ترامب بمناسبة فوزه.

وهنأ الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس دولة الإمارات، دونالد ترمب لانتخابه رئيسا، معربا عن تمنياته له بالتوفيق في مهامه القادمة.

وثمن رئيس الإمارات - في برقية تهنئة - العلاقات الاستراتيجية التي تجمع بين البلدين والشعبين الصديقين. كما بعث صاحب الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، والشيخ محمد بن زايد آل نهيان ولي عهد أبوظبي نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة ببرقيتين مماثلتين للرئيس الأميركي المنتخب.

فيما أجرى الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي اتصالاً هاتفياً، صباح الأربعاء، بالرئيس ترمب، حيث أعرب له عن خالص التهنئة بانتخابه رئيساً جديداً للولايات المتحدة، متمنياً له كل التوفيق والنجاح في أداء مهامه ومسئولياته القادمة. كما أعرب الرئيس المصري عن تطلعه إلى تعزيز علاقات التعاون بين مصر والولايات المتحدة الأميركية فى كافة المجالات، موجهاً الدعوة للرئيس الأميركي المنتخب لزيارة مصر.

أول اتصال دولي

من جانبه، أعرب ترمب عن خالص تقديره لاتصال السيسي، مشيراً إلى أنه أول اتصال دولي يتلقاه للتهنئة بفوزه في الانتخابات. وأعرب عن تطلعه للقاء السيسي قريباً، معرباً عن حرصه على استمرار علاقات الصداقة الوطيدة بين البلدين.

وكان الرئيس المصري أكد في وقت سابق أن مصر تتطلع لأن تشهد فترة رئاسة الرئيس ترمب ضخ روح جديدة في مسار العلاقات المصرية الأميركية، ومزيداً من التعاون والتنسيق لما فيه مصلحة الشعبين المصري والأميركي، وتعزيز السلام والاستقرار والتنمية في منطقة الشرق الأوسط، لاسيما فى ظل التحديات الكبيرة التى تواجهها.

ومن جانبه بعث أمير الكويت ببرقية تهنئة إلى الرئيس دونالد ترمب عبر فيها عن خالص تهانيه بمناسبة فوزه في الانتخابات الرئاسية الأميركية، متمنياً كل التوفيق والسداد للرئيس الجديد وللعلاقات التاريخية المتميزة بين الكويت والولايات المتحدة المزيد من التطور والنماء. كما بعث ولي العهد ورئيس الوزراء ببرقيتي تهنئة مماثلتين.

كما هنأ أمير قطر الرئيس ترمب لفوزه بالرئاسة، وكذلك هنأ العاهل البحريني الرئيس الأميركي الجديد بوصوله للبيت الأبيض.

شراكة استراتيجية

كما هنأ العاهل المغربي محمد السادس، الرئيس الأميركي الجديد، مؤكداً في رسالة حرصه القوي على العمل مع واشنطن، من أجل "استثمار أنجع وتفعيل أمثل، للشراكة الاستراتيجية، التي تجمع المملكة المغربية والولايات المتحدة الأميركية".

ومن جانبه، هنأ الرئيس اليمني عبدربه منصور هادي ترامب بفوزه بالرئاسة الأميركية.

ومن جانبها، أعلنت الرئاسة الفلسطينية جاهزيتها للتعامل مع الرئيس الأميركي المنتخب على قاعدة الالتزام بحل الدولتين، وفق ما قال المتحدث باسمها نبيل أبو ردينة، مضيفاً: "نحن جاهزون للتعامل مع الرئيس الأميركي المنتخب على قاعدة الالتزام بحل الدولتين وإقامة دولة فلسطين على حدود 1967".

وهنأت الرئاسات العراقية الثلاث الرئيس الأميركي المنتخب داعية إلى مزيد من التعاون في إطار "مواجهة الإرهاب". وقال رئيس الوزراء حيدر العبادي في بيان أن "العراق يحارب الإرهاب في مقدمة دول العالم"، معرباً عن تطلعاته إلى "استمرار العالم والولايات المتحدة في الوقوف مع العراق في مواجهة الإرهاب".

التعليقات
لا يوجد تعليقات

أرسل رسالة سريعة للجزيرة برس