الرئيسية » عربي » سوريا » التفاصيل

تاريخ الإضافة : 2012-12-13 15:26:08

موسكو: المعارضة السورية تحقق مكاسب في مواجهة القوات الحكومية ومن الممكن أن تنتصر في الحرب.
موسكو: المعارضة السورية تحقق مكاسب في مواجهة القوات الحكومية ومن الممكن أن تنتصر في الحرب.
Share

الجزبرة برس- موسكو - قال مبعوث الكرملين الخاص لشؤون الشرق الأوسط يوم الخميس إن قوات المعارضة السورية تحقق مكاسب في مواجهة القوات الحكومية ومن الممكن أن تنتصر في الحرب.

وقال المبعوث ميخائيل بوجدانوف نائب وزير الخارجية أيضا إن روسيا تعكف على إعداد خطط لإجلاء مواطنيها من سوريا في حالة الضرورة.

ونقلت وكالة الإعلام الروسية عن بوجدانوف قوله "ينبغي أن نواجه الحقائق... النظام والحكومة في سوريا يفقدان السيطرة على المزيد والمزيد من الأراضي."

وتابع "للأسف لا يمكن استبعاد انتصار المعارضة السورية."

وكانت تصريحاته أوضح مؤشر حتى الآن على أن روسيا تتأهب لهزيمة محتملة لنظام الأسد في مواجهة مقاتلي المعارضة في صراع أسفر عن سقوط أكثر من 40 ألف قتيل منذ مارس اذار عام 2011.

وقال بوجدانوف "نتعامل مع المسائل المتعلقة بالاستعدادات لعملية الإجلاء. لدينا خطط تعبئة ونستوضح الأماكن التي يوجد فيها مواطنونا."

وحمت روسيا حكومة الرئيس بشار الأسد من الإدانة والعقوبات في مجلس الأمن الدولي وقاومت الضغوط الغربية للانضمام إلى جهود الإطاحة به.

وقال الرئيس فلاديمير بوتين ومسؤولون روس آخرون مرارا إن موسكو لا تحاول دعم الأسد لكن يجب ألا تطيح به قوات خارجية من السلطة مستشهدين بمبدأ عدم التدخل في شؤون الدول ذات السيادة.

وأشار بوجدانوف إلى أن موقف بلاده لن يتغير.

وقال "ستظل روسيا مصرة على تنفيذ إعلان جنيف وحل سلمي للصراع."

ويسعى المبعوث الدولي الأخضر الابراهيمي الذي اجتمع مع مسؤولين روس وأمريكيين مرتين في الاسبوع الماضي إلى حل يستند إلى اتفاق تم التوصل إليه في جنيف في يونيو حزيران يدعو إلى تشكيل حكومة انتقالية في سوريا.

وقال بوجدانوف إن روسيا قد تجتمع مع الابراهيمي ومسؤولين أمريكيين مجددا لدعم مساعيه لكن موسكو حذرت من أن اعتراف المجتمع الدولي لاسيما الولايات المتحدة بائتلاف المعارضة الجديد يقوض الجهود الدبلوماسية.

وتقول الولايات المتحدة إن اتفاق جنيف بعث برسالة واضحة مفادها أن على الأسد ان يتنحى لكن روسيا تقول إنه لا يتضمن شيئا من هذا القبيل.

وقال فيودور لوكيانوف رئيس تحرير مجلة (روسيا في السياسة العالمية) "الوقت يمضي في غير صالح الأسد وروسيا تدرك ذلك.

"أعتقد أن الحل الدبلوماسي لم يعد ممكنا ونظرا لأن العالم لن يسمح للأسد بالانتصار تفترض المعارضة أنها سوف تستولي على السلطة بالقوة إن عاجلا أو آجلا."

ويوجد نحو 5300 روسي مسجلين لدى السلطات القنصلية الروسية لكن بوجدانوف قال إن أغلبية الروس الذين يعيشون هناك ليسوا مسجلين. والكثيرون من هؤلاء نساء روسيات تزوجن من سوريين وأطفالهن.

رويترز

 

التعليقات
لا يوجد تعليقات